دولي

فشل منتدى الحوار الليبي في التوصل إلى توافق على أساس الانتخابات

أعلنت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا ، مساء الجمعة ، فشل منتدى الحوار السياسي في الاتفاق على أساس دستوري للانتخابات. وقالت البعثة إن 3 مقترحات قدمها أعضاء على الأساس الدستوري للانتخابات الليبية ، بعضها مشروط بشروط مسبقة. وقالت إن “المشاركين في منتدى الحوار الليبي لم يتوصلوا إلى أرضية مشتركة بشأن الانتخابات”.

وشددت البعثة الأممية على أن فشل المحادثات الجارية في جنيف خان الشعب الليبي الذي يتطلع إلى حقه في انتخاب رئيس وبرلمان في الموعد المحدد مسبقًا. وتحدثت البعثة عن “جدوى منتدى الحوار” ، ووصفت ما حدث بأنه “غير جيد”.

من جهته ، كشف أبو بكر مصباح ، عضو لجنة الحوار الليبي ، في تصريح خاص لـ “العين نيوز” ، أن “الجلسة الختامية لمنتدى الحكم الدستوري قد تأجلت إلى وقت آخر”. وأوضح أن “اجتماع لجنة التوافق التي تشكلت بقرار من المبعوث الأممي سيعقد في الأيام المقبلة ، وستجرى المداولات بشأن المقترحات”.

مصباح ، وهو أيضًا عضو في لجنة التوفيق ، يعتقد أنه من الممكن التوصل إلى حل وسط دون الرجوع إلى منتدى الحوار للبت فيه ، لكن لجنة التوفيق ستعود إلى المنتدى للتصويت على أي معوقات تحدث في أي وقت.

أي مقترحات. انخرط أعضاء منتدى الحوار في مناقشات صعبة حول الموافقة على القاعدة الدستورية للانتخابات في ظل مساعي جماعة الإخوان لقلب خريطة الطريق الليبية وتأجيل الانتخابات إلى موعدها المحدد سلفًا في 24 ديسمبر 2021 ، وأن يكون هذا التاريخ. للاستفتاء على مسودة الدستور فقط وإطالة أمد السلطة الحالية وإطالة أمد الصراع.

قدم نحو 22 عضوا من أعضاء منتدى الحوار – معظمهم من الإخوان المسلمين – اقتراحا يطالب بتمديد ولاية حكومة عبد الحميد الدبيبة وتأجيل انتخابات 24 كانون الأول / ديسمبر إلى موعد الاستفتاء على الدستور ، مما أجبر البعثة على تمديد ولاية حكومة عبد الحميد الدبيبة. مناقشات ليوم إضافي وتشكيل لجنة للتوفيق بين الأعضاء.

وقالت مصادر في لجنة الحوار في وقت سابق لـ “العين نيوز” إن أعضاء الهيئة الجديدة يتنقلون بشكل كبير بين أعضاء ما يسمى بـ “مجلس الدولة” وبعض أعضاء اللجنة ، لتمديد الأزمة ، من خلال وعدهم بالاحتلال.

مناصب عالية برواتب فلكية. كما تلقى عدد من أعضاء منتدى الحوار الليبي رسائل تهديد وتحريض على هواتفهم تحذرهم من الاستسلام ودعم الانتخابات.

فور إعلان مشروع الإخوان ، انسحب وفد إقليم برقة وبعض أعضاء الجنوب – حوالي 16 شخصًا – من الحوار ، لكنهم عادوا بعد اتفاق مع البعثة لمراجعة ومناقشة جميع المقترحات وتشكيل لجنة للتوفيق بين الآراء.

ومؤخرا ، قدمت لجنة الموافقة ثلاثة مقترحات للتصويت في منتدى الحوار ، إما انتخابات تشريعية ورئاسية متزامنة في 24 كانون الأول (ديسمبر) ، أو انتخابات تشريعية فقط في ذلك التاريخ ، وتأجيل الانتخابات الرئاسية حتى اكتمال العملية. أساس الدستور الدائم ، أو تنظيم انتخابات وفق الدستور المعدل في 24 ديسمبر بعد استفتاء عليه

عن المؤلف

admin